- العلوم الانسانية
- الاخطاء , المخاطبات , الكتب الرسمية
معالجة أهم الأخطاء الشائعة في الكتب والمخاطبات الرسمية
-
المقدمة
-
أنواع الأخطاء التي تقع:
- أ- أخطاء كتابة الهمزة:
- ابتداءًا ابتداءً
- المدرجة أسمائهم / أسماءهم المدرجة أسماؤهم
- نوافق على بقاءها نوافق على بقائها
- بلعكس بالعكس
- أسم اسم
- ملأ / ملئ ملء
- العبئ العبء
- مسئول/ شئون مسؤول/ شؤون
- كفائة كفاءة
- سئل سأل
- امرءة امرأة
- ب- أخطاء في بنية العبارة والكلمة نفسها:
- اعتذر عن الحضور اعتذر عن عدم الحضور
- الغير مرتبطة/ الغير حكومية غير المرتبطة/ غير الحكومية
- يعتبر الموظف يعد الموظف
- ملفت للنظر لافت للنظر
- المعطوف على كتاب عطفًا على كتاب
- الدرجة الأعلى الدرجة العليا
- الطريقة الأفضل الطريقة الفضلى
- موظفوا الكلية موظفو الكلية
- مستخدمتَا مستخدمةَ
- أسوة مساواة
- علمن بأن علمًا بأن
- لاغيًا ملغيًا
- اعتبار من ابتداء من
- استلم/ استلام تسلم
- بواسطة المدير بوساطة المدير
- تشكيل لجنة تأليف لجنة
- فلانة عضوة فلانة عضو
- يتوجب يجب
- تعميم إعمام
- مدراء مديرون/ مديرين
- معلومات هامة معلومات مهمة
- مبروك مبارك
- ناكر الجميل منكر الجميل
- رجل أعزب رجل عزب
- ملاحظة ملحوظة
- ت- أخطاء في استعمال حروف الجر:
- على ضوء كتابنا في ضوء كتابنا
- الصادر من الوزارة الصادرة عن الوزارة
- باشر في عمله باشر عمله
- يرجى الالتزام بالتعليمات يرجى التزام التعليمات
- نودّ إعلامكم بمباشرة.. نودّ إعلامكم مباشرة..
- إحالة على التقاعد إحالة إلى التقاعد
- استنادا على استنادا إلى
- رغم / بالرغم على الرغم
- ما زال على قيد الحياة ما زال في قيد الحياة
- تقاعس في أداء الواجب تقاعس عن أداء الواجب
- جلس على يمينه جلس عن يمينه
- لا بدّ أن لا بدّ من
- إجابة على كتابكم إجابة عن كتابك
- تخرج من تخرج في
- بالنسبة للشيء بالنسبة إلى الشيء
- اجتمع فلان مع فلان اجتمع فلان وفلان
- احتاج الطالب كتاباً احتاج الطالب إلى كتاب
- أجاب على السؤال أجاب عن السؤال
- ما رأيته من أمس ما رأيته منذ أمس
- فضلا على ذلك فضلا عن ذلك
- على ضوء ذلك في ضوء ذلك
- أهدى المدرس الطالب هدية أهدى المدرس إلى الطالب هدية
- احيل إلى التقاعد احيل على التقاعد
- المكان بعيد عنا المكان بعيد منا
- بعد نفاد القانون بعد نفاذ القانون
- ث- أخطاء الظاء والضاد:
- من الأمور المحضورة من الأمور المحظورة
- ظوابط ضوابط
- اظطر اضطر
- موضف موظف
- اليقضة اليقظة
- انظباط انضباط
- فاظل فاضل
- حفض حفظ (محافظة)
- ضل ظل
- ضن ظن
- الحضّ الحظّ
- الحضوة الحظوة
- الضلم الظلم
- الضليم الظليم (وهو ذكر النعام)
- الضبي الظبي
- الضبة الظبة (وهو طرف السيف)
- الضعن الظعن
- الضريف الظريف
- الضفر الظفر
- الضهر الظهر
- الضلماء الظلماء
- الكضم الكظم
- اللحض اللحظ
- اللفض اللفظ
- النضم النظم
- النضافة النظافة
- النضر النظر
- العضم/ العضيم العظم/ العظيم
- العضن العظن بمعنى (الشدة)
- الغيض الغيظ
- الفضاعة الفظاعة
- التفريض التفريظ (مدح الحي بالشعر)
الخلاصة والتوصيات:
إن الجهل بقواعد الإملاء والقواعد النحوية والصرفية الواضحة، نابع من أسس التعليم الخاطئة في المراحل الابتدائية والثانوية وصولا للمراحل المتقدمة من الدراسة، ومن أجل علاج الضعف اللغوي يجب اتباع الآتي:- الدورات التدريبية المستمرة في سلامة اللغة العربية.
- العمل بجدية ونشاط على الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي المتداولة ووسائل الاعلام، في تعزيز الهوية العربية من أجل استعادة مكانة هذه اللغة العريقة لغة القرآن الكريم.
- العناية الكافية بلغة البرامج الإذاعية الموجهة للطفل، عن طريق الإلقاء السليم.
- التوجيه بمنع استعمال الكلمات الأجنبية الدخيلة، واستعمال المقابل العربي لها.
- تأسيس صفحات كثيرة في مواقع التواصل تهتم بنشر تصحيح الأخطاء المتكررة في اللغة العربية فضلا عن اظهار جمال اللغة العربية.
- ضرورة تعيين مراجع لغوي متخصص في دور النشر بكل فروعها، كي لا تطبع أي مادة مكتوبة إلا بعد مراجعتها والتأكد من خلوها من الأخطاء الإملائية والنحوية والصرفية.
المصادر:
- الأخطاء الشائعة في اللغة العربية وأصول المخاطبات الرسمية، أ. د. أحمد علي إبراهيم الفلاحي، جامعة الفلوجة، مركز التعليم المستمر، شعبة التدريب، 2013.
- الأخطاء في المخاطبات الرسمية، د. عبد الحسن عباس حسن، جامعة جابر بن حيان الطبية، مركز التعليم المستمر، 2021.
- تحليل الأخطاء اللغوية الواردة في الكتب الرسمية الصادرة من دواوين جامعة مؤتة لعام، ياسمين مصباح صادق الدويك، جامعة مؤتة، 2009.
- أحكام وقواعد إملائية، م. د. هدى رشيد سلمان، جامعة جابر بن حيان، مركز التعليم المستمر.