- مميزة
- العلوم الانسانية
- المسيرة العلمية , التكنولوجيا , التعليم
أستراتيجيات التعليم الحديثة : التعليم المقلوب أنموذج / حلول بين حدوث الأزمات وتوقف التعليم في العراق
تعد الأزمات من الأحداث المهمة والمؤثرة في مفاصل حياة البشرية، اذ أصبحت جزءاً مرتبطاً ببيئة وسياق اليوم المعتاد. لذالك فأنها تشكل مصدر قلق لقادة والمسوؤلين فيها على حد سواء لصعوبة السيطرة عليها، بسبب التغيرات الحادة والمفاجئة في البيئة الخارجية، هذا من ناحية وضعف الادارات المسؤولة في تبنيها نموذج إداري ملائم من ناحية الأخرى . في الوقت الذي تتلاحق فيه الأزمات أدرجت ازمة كوفيد – 19 والتي تعرض لها الشعب العراقي ومؤسساته كافة بشكل أصبحت هذه الازمة جزءا مرتبطا بحياة المواطن العراقي حتى اصبحت الازمة من المفاهيم المتداولة وواسعة الانتشار، فضلا عن ان هذه الازمات اسفرت عن تغيرات أجتماعية وأقتصادية وثقافية وقيمية ملحوظة في كافة مجالات الحياة وهذا يجعل الحاجة ماسة واكبر لتعميق الادراك والفهم لاهمية ادارة الازمات وكيفية رصد واكتشاف الاشارات الدالة عليها وطرق واساليب التعامل معها والتخفيف من حدتها او توجيهها لمسارات تؤدي لخدمة المجتمع من خلال العلاقة الوثيقة والمتبادلة بين الجامعة والمجتمع. لذا أصبح من الواجب عدم إيقاف المسيرة العلمية من أجل بناء جيل افضل للمستقبل والبحث عن طرق تدريس ملائمه ومحفزه لأجل إكمال متطلبات الطالب بجميع مستويات الدراسيه من الصفوف الابتدائية إلى الجامعات،و من حيث أن العالم يشهد ثورة رقمیة هائلة، وانفجاراً معرفیاً، ونعیش الآن طفرة فی إنتاج الإلکترونیات الحدیثة، کالهواتف والحواسیب، والأجهزة اللوحیة، أصبح توظیف هذه التقنیات فی التعلیم ضرورة عصریة. لذلك سارعت بعض الدول لتوظیف هذه التکنولوجیا فی مجالات التعلیم وهیکلة الفصول الدراسیة بطریقة مبتکرة لإضافة التشویق والإثارة الی البیئة التعلیمیة، وتطویر أسالیب التواصل ابین الطلاب ومعلمیهم مراعاة للفروق الفردیَّة بین الطلاب. و أحد هذه الأساليب هو التعليم المقلوب:وبالرغم من أن مفهوم التعلیم المعکوس او المقلوب هو مفهوم حدیث وما زال یتشکل؛ إلا أن فکرته تقوم علی أن ما یتم عمله فی داخل البیت من التعلم التقلیدي یتم اجراءه في الصف (الفصل) ، وأن ما یتم عمله فی الصف (الفصل) من التعلم یتم عمله فی البیت. فعرض للطالب المادة الدراسیة یکون خارج الصف من خلال فیدیو تعلیمي یقوم المعلم بتسجیله وتحریرة ونشرة لشرح محتوی الدرس، أو الإطلاع علی المحتوی الکترونیا كالملفات Pdf or Doc، أو قراءات خارجیة متعلقة بموضوع الدرس ترفق من قبل الأستاذ . ففی هذه الحالة سیأتی الطلبة الی المدرسة أو الجامعه، وهم مستعدون لتطبیق اسالیب ما تم دراسته فی الفصول الدراسیة ومن ماکتساب المفاهیم وحل المشکلات، والمشارکة بفاعلیة فی الأنشطة داخل الصف الافتراضي. فهنا الطالب سيأخذ عمل الأستاذ وبالعكس ففي عام 2000 نشأت فکرة التعلم المقلوب (المعکوس)، عندما قدم ورقة بحثیة بعنوان “The Classroom Flip: Using Web Course Management Tools to Become the Guide” فی المؤتمر الدولی الحادی عشر (التدریس والتعلیم الجامعي). حیث اقترح بیکر نموذج قلب نظام الفصول الدراسیة عن طریق استخدام المعلم أدوات ویب وبرامج لإدارة المقرر عبر الویب لتقدیم التعلیم عبر النت فی حین یقوم الطالب بالتعمق أکثر مع الأنشطة التعلیمیة الفعالة والجهود التعاونیة مع طلاب آخرین تحت توجیه وارشاد المعلم. فهذا النظام سيكسر الملل الذی أصاب التعلیم، وعزوف الطلاب عن العملیة التعلیمیة بشکل عام، وعن التخصصات العلمیة بشکل خاص، مما یؤدي الی إقبال الطلاب علی التخصصات الحیویة التي تساهم فی صنع اجیال متخصصة فی صنع التقنیات الحدیثة، وبناء مجتمع الاقتصاد المعرفي. وان الأسلوب التعليمي هذا له من انعكاسات إيجابية على العملية التعليمية, حيث يؤكد المدرسون على أنّ التعلم المقلوب يساهم في زيادة وقت التعلم من خلال تحويل عملية التعلم إلى المنزل وحل الواجبات المنزلية في الصف, كما يوفر بيئة تعليمية تحفز مشاركة المتعلمين في تحمل مسؤولية تعلمهم وتطوير ذاتهم والتطلع وقراءه المزيد من الأمور المتعلقه بدراستهم من خلال توجيه المشرف لذالك يعتبر من مواصفاته تنميه روح البحثية لدى الطالب ومواكبة التطور العلمي العالمي ويكون بتماس مباشر معهم. ومن مساوءه لابد من توفير هيكلية بين المدرسة أو الجامعة والبيت من خلال توفير متطلبات التواصل من اجهزه وانظمن شبكات الأنترنت فقط.
المصادر
1-http://www.publications.zu.edu.eg/Pages/PubShow.aspx?ID=14303&&pubID=18
2- Journal of Education College Wasit University 1 (21), 257-304, 2015
3-http://research.asu.edu.eg/handle/123456789/2147
4-https://journal.iugaza.edu.ps/index.php/IUGJEPS/article/view/4712
5-http://91.144.21.199/ojs3/index.php/humlitr/article/view/3113