ان الغرض من هذا المقال ليس لسرد ماتعرفه مسبقا عزيزي القارئ حيث ان التعليم الالكتروني اصبح جزءا من عملية التعليم وواقع حال لامفر منه , ولكن الغرض من هذا المقال هو ليكون دليل ومراجعة لاهم النقاط اللتي يجب عليك توفيرها لتكون عملية التعليم الالكتروني وادارة الصف سلسة لكي تركز على ماهو مهم وهو اعطاء المادة العلمية ولتكون التقنية اداة تستطيع تطويعها لتخدم صفك الاكتروني بافضل صورة ولاتكون عائق يعرقل انسياب المادة او المنهج من الاستاذ الى الطالب.
جميع البرامج اللتي ستذكر في هذا المقال سيشار الى روابط تحميلها في المصادر من اجل ان تكون هذه المقالة ذات فائده عملية وعلمية.
علاقة المقال بالبحث العلمي
عند بحثنا على المقالات الاكاديمية اللتي تحتوي كلمة (التعليم الالكتروني) و ( البحث الممنهج في مستودعات سكوبس و شبكة العلوم ( ويب اوف ساينس) وجدنا عدد قليل من المقالات او الاوراق البحثية اللتي تناولت هذا الموضوع كما مبين في الجدول ادناه, وهذا ما شجعنا لكتابة هذا المقال ليكون ليس فقط كمقدمة للموضوع ولكن ايضا يخدم كانطلاقة للباحث اللذي يود ان يكتب ورقة بحثية بتفاصيل وعمق علمي اكثر ونحن بدورنا نشجع الباحثين العراقيين على الاهتمام والنشر في هذا الموضوع.
( مصدر رقم 1) .
عدد النتائج
قواعد البينات
مصطلح البحث
سنة البحث
6
سكوبس
TITLE e-learning) AND TITLE (“systematic review”)) AND DOCTYPE (ar) AND PUBYEAR > 1999
2019
15
شبكة العلوم
TITLE: (e-learning) AND TITLE: (“systematic review”) Date range (inclusive): 2000-2019. Index: SSCI, ESCI.
2019
22
سكوبس
(TITLE (e-learning) AND TITLE (“trends”)) AND DOCTYPE (ar) AND PUBYEAR > 1999
2019
11
شبكة العلوم
TITLE: (e-learning) AND TITLE: (“trends”) Date range (inclusive): 2000–2019. Index: SSCI, ESCI.
2019
تحويل المادة الى صيغتها الالكترونية :
بعض المواد التدريسية وخاصة المواد الرياضية كانت تعطى بصيغة ورقية ( الاستاذ يحمل اوراق المحاضرة) ويشرح المادة العلمية على السبورة من اجل حل التمارين الخ.
اول خطوة في عملية التحويل الرقمي وعملية اعداد محاضرة الكترونية هي تحويل المحاضرات الى صيغتها الالكترونية , ونقصد بهذا تحويلها من ورقة وقلم الى صيغة برنامج مايكروسوفت وورد ليتم تحويلها الى بي دي اف لاحقا او يتم تحويلها الى بوربوينت لغرض عرضها .
هذه العملية تكون مجهدة خصوصا للمواد ذات الطبيعة الرياضية , لذلك ننصح باستخدام برنامج ماث بكس يعمل بصورة سحرية لتحويل اي معادلة رياضية الى معادلة مطبوعة ليتم تعديلها فيما بعد بواسطة محرر الوورد او اي برنامج اخر. (مصدر رقم 2).
تسجيل المحاضرة الكترونيا:
تناقش هذه الفقرة من المقال كيفية تسجيل المحاضرة لغرض ارسالها لاحقا الى الطلبة ليتم مشاركتها فيما بعد , حيث سستناول الفقرة اللتي تليها طريقة العرض الحي للمحاضرة وتسجيلها بنفس الوقت. وساناقش فوائد كل من الطريقتين.
الان وبعد ان اكملت تحويل المحاضرة بصيغتها الالكترونية ننتقل الى عملية تسجيل المحاضرة وهنا تختلف الطريقة حسب طبيعة المادة نفسها.
ان ابسط طريقة هي استخدام برنامج مجاني لتصوير سطح المكتب وهو برنامج ممتاز سريع وبالامكان الاعتماد عليه وهو برنامج او بي اس ستوديو. هذا البرنامج يتيح للاستاذ تسجيل سطح المكتب لغرض شرح المحاضرة الالكترونية ومشاركتها مع الطلبة لاحقا. (مصدر رقم 3).
اذا اردت برنامج اكثر احترافية يسمح بتحرير الفديو وعمل مونتاج على المحاضرة المسجلة فأنصح ببرنامج كامتازيا , هذا البرنامج ياتي بسعر على نقيض البرنامج المذكور سابقا المجاني , ولكنه يضيف امكانيات اكبر لعمل فديو احترافي. (مصدر رقم 4).
فوائد هذه الطريقة هي ان الطالب يستطيع مراجعة وعرض التسجيل الفديو بأي وقت مناسب له ولكن هذا الشيئ ياتي على حساب تفاعلية الطالب مع المحاضرة .
المقصود بتفاعلية الطالب هي سؤال الاستاذ للطالب وجواب الطالب لهذه الاسئلة , ولاضافة تفاعلية الى الفديو المسجل , انصح باستخدام منصة ايد بزل. هذه المنصة المجانية تضيف امكانية للاستاذ بأن يضيف اسئلته في داخل الفديو ليضهر السؤال ك جزء من الفديو يستطيع الطالب الاجابة عليه في أي وقت. ايضا يستطيع الاستاذ الاطلاع على درجات الطلبة بعد اجابتهم في صفحتهه على منصة الايد بزل بعد تسجيله فيها. (مصدر رقم 5).
اعطاء المحاضرة بالطريقة المباشرة (لايف)
هذه الطريقه تتناول اعطاء المحاضرة بصورة مباشرة, فوائد هذه الطريقة هي التفاعلية المباشرة بين الاستاذ وطلبته حيث يستطيع الطالب سؤال الاستاذ مباشرة وايضا يتمكن الاستاذ من سؤال الطلبة لمعرفة مدى فهمهم للموضوع.
افضل طريقة لاعطاء المحاضرة بصورتها المباشرة (لايف) هي باستخدام احد البرامج الاتيه ولربما سمعت بها الان او شاركت كمستمع في احدى الورش وهي برامج ( زوم , كوكل ميت , ويبيكس , فري كونفرنس كول) وسأضع في المصادر رابط لبرنامج ال (زوم) لكوني ساتكلم عنه كأنموذج لاعطاء المحاضرة بصورتها الحية. (مصدر رقم 6).
برنامج ال(زوم) هو برنامج يمكن المحاضر من مشاركة سطح المكتب للحاسوب او اي برنامج مع 100 شخص بصورة مجانية ولمدة 45 دقيقة . ( تتوفر خدمات اعلى في حال الاشتراك الشهري ) . يستطيع خلالها المحاضر اعطاء المحاضرة والسيطرة على الحضور من خلال المنصة ك كتم ميكرفون الحضور او ايقاف الشات في فترة الشرح وتفعيلها في فترة الاسئلة والاجوبة وهي الطريقة المفضلة والتي ينصح بها في اعطاء المحاضرة.
ادارة الصف الالكتروني
الصف الالكتروني يخدم كمساحة الفتراضية تتواجد فيها محاضرات الطلبة بصيغتها الالكترونية ويستطيع الاستاذ من خلالها التواصل ورفع التسجيلات ومواعيد المحاضرات الحية الى الطلبة.
كمثال على هذه المنصات لادارة الصف الالكتروني هي ( مودل و كوكل كلاسروم) وتوجد منصات اخرى مثل منصة ادمودو ولكن تم ذكر اكثر المنصات شعبية في الاوساط التعليمية. (مصدر رقم 7 و 8 ) .
عادة الموؤسسة الاكاديمية تكون مسؤولة عن اعطاء حق الولوج الى الاستاذ للصف الالكتروني ولكن يستطيع الاستاذ ان ينشأ صف خاص به في اي من المنصات (تتوفر خدمة مجانية في المنصات المذكورة للاستخدام الشخصي).
الخلاصة
ان التعليم الالكتروني اصبح وسيبقى جزء من العملية التعليمية وجزءا مهما من حياتنا وحياة اولادنا الان وفي المستقبل.
اتمنى في هذا المقال ان اكون قد وفقت في توضيح الاجزاء المختلفة من احجية التعليم الالكتروني فعند وضع هذه الاجزاء مع بعض ستتكون فكرة شاملة وسديدة عن الاجزاء المختلفة اللازم توفرها لنجاح تجربة التعليم الالكتروني ولنصبح اساتذه ومعلمين فاعلين في الثورة الالكترونيه التعليمية اللتي يشهدها العالم الان.
المصادر
[1]
J. Valverde, “Trends in Educational Research about e-Learning: A Systematic Literature Review (2009–2018),” Sustainability, p. 23, 22 june 2020.
[2]
“mathpix software for math formula OCR,” mathpix snip, 2020. [Online]. Available: https://accounts.mathpix.com/signup?referral_code=72bf4Uy6JQ. [Accessed 27 september 2020].
[3]
“open broadcasting software,” Open source community project, 2012. [Online]. Available: https://obsproject.com/download. [Accessed 27 september 2020].